منع التصاق العينات بطرف الماصة - METTLER TOLEDO

منع التصاق العينات بطرف الماصة

التجارب الحساسة، مثل تلك التي تتعامل مع الحمض النووي أو البروتينات، قد تؤدي إلى نتائج غير صحيحة إذا التصقت العينة بطرف الماصة. الأطراف منخفضة الاحتباس تقلل من تفاعل العينة مع الأطراف البلاستيكية، مما يضمن دقة أكبر.

أطراف منخفضة الاحتباس
أطراف منخفضة الاحتباس

الأطراف منخفضة الاحتباس (LR) من Rainin لشركة METTLER TOLEDO تُستخدم على نطاق واسع في المختبرات عندما يتعلق الأمر بسحب عينات السوائل "اللزجة". وقد تكون عبارة عن محاليل معيارية تتضمن الجلسرين أو البروتينات، والحمض النووي والعديد غيرها. السطح الخاص لـ أطراف Rainin LR يزيل الالتصاق ويمنع تفاعل العينات مع سطح البروبلين الخاص بالطرف. هذا الإبعاد يحسِّن حركة السائل داخل الطرف ويساعد على الحد من الحجم الباقي للسائل المتروك في الطرف بعد التوزيع، مما يحسِّن دقة سحب العينة وقابلية التكرار.

الكشف المبكر للمرض باستخدام أطراف LR

اعتلال الأعصاب السكري عبارة عن اضطراب في العين ينشأ عن مضاعفات الأوعية الدقيقة للسكري. في هذا الاضطراب، تتعرض شبكية المريض للتلف بمرور الوقت وفي بعض الحالات يفقد المريض الرؤية. وبشكل خاص، فإن ثمانين بالمائة من مرضى السكري الذين أصيبوا بالمرض لمدة 10 سنوات أو أكثر يصابون باعتلال الأعصاب السكري؛ ومع ذلك، فإن الفحص العيني اليقظ والعلاج يقللان من عدد الحالات الجديدة بنسبة 90%. وإذا كان من الممكن تشخيص المرضى في المرحة المبكرة من اعتلال الأعصاب السكري، المصنفة باسم اعتلال الأعصاب السكري غير الانقسامي (NPDR)، حيث تظهر أعراض متوسطة عينية أو لا تظهر، فيمكن عندئذ تقليل عدد الحالات الجديدة بشكل أكبر.

وبالنسبة إلى بعض الأمراض، فإن طرق فحص الواصمات البيولوجية يمكنها تحسين سرعة الكشف، ومن ثم الإسراع بالعلاج. في فحص الواصمات الحيوية، يتم فحص دم المريض أو عينة سائلة أخرى من الجسم بحثًا عن تركيز البروتينات أو المستقلبات أو الجزيئات الأخرى، وتتم مقارنة تركيزات هذه الأنواع بالأفراد الأصحاء. إذا كان تركيز الأنواع الجزيئية محل الاهتمام خارج النطاق العادي، فيمكن للمحترفين الطبيين إجراء تشخيص دقيق. تزداد الثقة في التشخيص في حالة مراقبة أكثر من واصمة حيوية.

قام أحد البحوث والذي نُشر في صحيفة Proteome Research، Kim وآخرون باستكشاف استخدام طريقة كشف الطيف الكتلي تسمى مراقبة التفاعل المتعدد (MRM) للتحديد الكمي للواصمات الحيوية للبروتينات المعرضة لخطر NPDR. وقاموا بجمع عينات البلازما من المرضى غير المصابين ومن مرضى في المراحل الثلاث لـ NPDR - الخفيفة والمتوسطة والمتقدمة. بعد تغيير خواص بروتينات البلازما والتجزئة المفككة لها، تمت إضافة ببتيد قياسي خارجي كمقياس داخلي للقياس الكمي. وتم فصل الببتيدات وتحليلها باستخدام LC-MS. وباستخدام هذه التقنية، وجد المؤلفون 28 بروتينًا مختلفًا بتركيزات مختلفة في البلازما لدى المرضى غير المصابين ومرضى NPDR في المرحلة الخفيفة وكذلك المرحلة المتوسطة. بعد تحليل بروتينات الواصمات الحيوية الكامنة البالغة 28 هذه، شكَّل Kim وآخرون قطاعين مكونين من 4 واصمات حيوية أثبتا قوة تمييزية هائلة لمرضى NPDR في المرحلة الخفيفة، وNPDR في المرحلة الخفيفة + المتوسطة، والمرضى غير المصابين.

الأطراف منخفضة الاحتباس عمليًا

إن التجارب المذكورة في هذا البحث تطلبت تسوية إشارات مقياس الطيف الكتلي من عينات البلازما مقارنةً بالببتيد القياسي المضاف خارجيًا. ونظرًا للحاجة إلى معالجة البلازما قبل إضافة الببتيد القياسي، ظهرت إمكانية فقد بروتينات الواصمة الحيوية بسبب امتزازها اللانوعي في الأسطح البلاستيكية.

ولأن ذلك قد يؤدي إلى تحريف معدل بروتينات الواصمة الحيوية بالنسبة إلى المقياس المضاف الخارجي، فإن نتائج البحث اعتمدت على استخدام مواد بلاستيكية منخفضة الاحتباس لتقليل امتصاص البروتين. وبالنسبة إلى المواد البلاستيكية لسحب العينة، استخدم الفريق أطراف Rainin LR لمنع الببتيدات من الالتصاق بالطرف وبالتالي التأثير على نتائج الاختبار.

أطلقت شركة METTLER TOLEDO مؤخرًا جيلاً جديدًا من أطراف ماصات Rainin منخفضة الاحتباس. وتقدم هذه الأطراف أحدث أداء حتى الآن، ومتوفرة في مجموعة كبيرة من التصميمات الهندسية للطرف وبأحجام مختلفة وخيارات تعبئة كثيرة.

ألقِ نظرة أقرب على أطراف LR

عرض توضيحي لأطراف Rainin منخفضة الاحتباس

عرض توضيحي لأطراف Rainin منخفضة الاحتباس
عرض توضيحي لأطراف Rainin منخفضة الاحتباس

لتشاهد بنفسك، ولفترة زمنية محدودة فقط، يمكنك الآن طلب حامل مجاني لأطراف Rainin منخفضة الاحتباس (LR). سجّل الآن لتحصل على حزمة عينة مجانية! 

Thank you for visiting www.mt.com. We have tried to optimize your experience while on the site, but we noticed that you are using an older version of a web browser. We would like to let you know that some features on the site may not be available or may not work as nicely as they would on a newer browser version. If you would like to take full advantage of the site, please update your web browser to help improve your experience while browsing www.mt.com.