دليل قياس الكثافة – تنزيل مجاني | METTLER TOLEDO
معرفة الكيفية
دليل
تلميحات وفوائد

دليل قياس الكثافة

معرفة الكيفية
دليل
تلميحات وفوائد

كيف يتم تحسين قياس الكثافة باستخدام مقاييس الكثافة الرقمية؟

دليل قياس الكثافة - كيفية تحقيق أفضل النتائج في قياسات الكثافة اليومية
دليل قياس الكثافة - كيفية تحقيق أفضل النتائج في قياسات الكثافة اليومية

‏يشرح دليل قياس الكثافة هذا الاحتياطات الواجب اتخاذها لتجنب الأخطاء عند قياس الكثافة أو الجاذبية النوعية أو تركيز السوائل. يسمح لك اتباع هذه التوصيات بتحقيق أفضل النتائج في قياس الكثافة، وخاصة باستخدام مقاييس الكثافة الرقمية. ويُغطي هذا الدليل المواضيع التالية:

  • الاختبار والضبط: ما الأفضل: الاختبارات الدورية أم عمليات الضبط الدورية؟ ‏كم مرة يجب اختبار مقياس الكثافة أو ضبطه؟ وما المادة التي يتم استخدامها في ذلك؟ ما التفاوت المسموح به الذي ينبغي تطبيقه؟
  • العينات: ما أنواع العينات التي يمكن قياسها باستخدام مقياس الكثافة الرقمي؟ ‏وما العينات الصعبة؟ وكيف يمكن قياسها؟ ‏وما تأثير ذلك في القياس؟
  • أخذ العينات: الفرق بين أخذ العينات باستخدام إبرة الحقن وباستخدام نظام التعبئة الأتوماتيكية. وكيف يمكن تجنب فقاعات الهواء؟
  • التنظيف: كيف ينبغي تنظيف الخلية، اعتمادًا على العينة؟ ‏وما المذيبات التي ينبغي استخدامها؟ ‏وما تأثير التنظيف غير الصحيح في دقة القياس؟
  • التحقق من النتائج وتوثيقها: كيف يتم التأكد من عدم تأثر القياس بفقاعات الهواء أو كمية المذيب المتبقية؟ وكيف يتم تحويل النتيجة إلى وحدات أو تركيزات أخرى؟ ‏وكيف يتم التحقق أتوماتيكيًّا مما إذا كانت النتيجة مطابقة لمواصفات المنتج (مراقبة الجودة)؟
‏تنزيل دليل قياس الكثافة، والحصول على نصائح وتلميحات لتجنب الأخطاء عند قياس كثافة السوائل

1. الاختبار والضبط

‏إن الرأي الشائع بأن الضبط المتكرر للجهاز يضمن الحصول على نتائج دقيقة ليس صحيحًا؛ إذ يترتب على أي عملية ضبط حدوث تغييرات في إعدادات الجهاز الداخلية.
فإذا لم يتم إجراء الضبط بشكل صحيح، فستكون جميع عمليات القياس التي يتم إجراؤها بعد ذلك خاطئة.

‏فبدلاً من الضبط المتكرر، من الأفضل التحقق من دقة قياس بانتظام النظام عن طريق قياس عينة لكثافة معروفة بدقة (مثل: الماء المقطر أو معيار)، وهو ما يسمى الاختبار أو المعايرة أو الفحص. ثم تُقارن الكثافة المقيسة بالقيمة الاسمية المعروفة للعينة.

 

تعرَّف على المزيد من المعلومات في دليل قياس الكثافة

 

اختبار النقرة الواحدة (One Click) وفقًا للمعايير - فيديو

‏انظر كيفية إجراء اختبار وفقًا لمعيار؛ للتأكد مما إذا كان مقياس الكثافة الخاص بك أو مقياس معامل الانكسار لا يزال يعمل بشكل صحيح.

الاختبار (المعايرة)

[…]

الضبط

[…]

2. العينات

العينات اللزجة

‏كن حذرًا عند قياس العينات اللزجة، وتأكد أنه ليس بها فقاعات هوائية عند إدخالها في خلية القياس. ‏فغالبًا ما يساعد ذلك على تدفئة العينة في وعاء مغلق، ويسمح لها بالتحمل لبضع دقائق قبل القياس. تنخفض لزوجة العينة بالتدفئة ويمكن أن تهرب الفقاعات الهوائية بشكل أكثر سهولة.

‏يمكن أن تؤدي قوى الجزّ التي تنشأ عند قياس العينات اللزجة في خلية القياس إلى نتائج غير دقيقة. ‏ومن ثم، عادةً ما تكون قيمة الكثافة التي يعرضها المقياس عالية للغاية. ‏تتميز جميع مقاييس الكثافة DM من METTLER TOLEDO بالقدرة على تصحيح الخطأ في قياس لزوجة العينة أتوماتيكيًّا. فإذا كان مقياس الكثافة لديك به ميزة تصحيح اللزوجة، يجب عليك تشغيلها دائمًا إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل دقة ممكنة للعينات التي تكون لزوجتها أكبر من 25 مللي باسكال/ثانية.

‏تتميز وحدات التشغيل الأتوماتيكي SC1 وSC30 من METTLER TOLEDO بالقدرة على معالجة عينات تصل لزوجتها إلى 30’000 مللي باسكال/ثانية (والتي تساوي تقريبًا لزوجة العسل السائل). ‏بالنسبة للعينات التي لها درجة لزوجة أعلى أو التي تكون صلبة حتى في درجة حرارة الغرفة (مثل البارافين)، يمكن استخدام الإصدارات الساخنة: SC1H وSC30H.

تعرَّف على المزيد من المعلومات في دليل قياس الكثافة

العينات العدوانية

[…]

العينات المتطايرة

[…]

العينات التي تحتوي على غازات مذابة

[…]

العينات/المعلقات غير المتجانسة

[…]

3. أخذ العينات

باستخدام إبرة الحقن

دائمًا ما تعتمد المعالجة اليدوية للعينة باستخدام إبرة حقن على المشغل، مما يعني أنها عرضة للخطأ، ويصعب إعادة إنتاجها، وتستغرق وقتًا طويلاً. ‏لذا، تأكد من أن المشغل مدرّب تدريبًا مناسبًا، وأنه يحقن العينة بطريقة قابلة للتكرار.  

‏لا تملأ الحد الأدنى من الخلية! ‏فقد تظل الشوائب في الخلية، مما يؤدي إلى الحصول على قياس خاطئ:  

‏تأكد من خروج العينة من الخلية لما لا يقل عن 10 سم إضافية؛ حتى يتسنى طرد الشوائب، وتبقى العينة الجديدة فقط في الخلية.  

‏املأ خلية القياس ببطء وبمعدلل تدفق صفائحي (5-10 سم في الثانية)؛ لضمان الترطيب التام لجدران الخلايا (وعدم وجود فقاعات مُحتجزة على طول الجدران). ‏وتأكد من عدم وجود هواء مُحتجز في إبرة الحقن. ‏ومن ثم، يجب الضغط على الكباس ببطء وبشكل مستمر دون توقف.

تعرَّف على المزيد من المعلومات في دليل قياس الكثافة

الملء الأتوماتيكي

[…]

تجنب الفقاعات

[…]

تحديد الكثافة الأتوماتيكي - فيديو

‏حان وقت التحوُّل من إبرة الحقن إلى التشغيل الآلي باستخدام جهاز SC1 لتحسين قياسات الكثافة. فهذا يمكنك من تحقيق نتائج أدق، وتجنب الاعتماد على المشغل.

4. التنظيف

إن رواسب المنتجات المقيسة سابقًا ليست دائمًا مرئية. ‏فعلى سبيل المثال، في حالة قياس منتجات تحتوي على زيت أو دهون، قد تتم تغطية خلية القياس بطبقة رقيقة للغاية من الزيت. ‏لتجنب حدوث ذلك، يجب تنظيف الخلية باستخدام محاليل شطف مناسبة (كما هو موضح لاحقًا) وتجفيفها - ويفضل أن يتم ذلك بعد كل قياس.
إذا كانت جميع العينات المقيسة من نوع مماثل وقادرة على إذابة الرواسب في خلية القياس (على سبيل المثال، عند استخدم مقياس الكثافة لقياس العصائر المختلفة)، فمن الممكن أيضًا إجراء عملية أخذ عينات زائدة كبيرة مع العينة الجديدة لضمان التخلص الكامل من العينة القديمة ("الشطف التحليلي").

القيود:

  • ‏استخدم مضخة أخذ عينات واحدة على الأقل (على سبيل المثال METTLER TOLEDO FillPal™)؛ فمن الصعب إجراء عملية أخذ العينات الزائدة باستخدام إبرة الحقن.
  • اغمس أنبوب أخذ العينات الخاص بالمضخة في العينة، ثم انزعه حتى يتم سحب الهواء الموجود في الأنبوب (~2–3 سم من الهواء في الأنبوب) واغمسه مرة أخرى في العينة. كرر هذا الإجراء 5 مرات تقريبًا قبل ملء الخلية للقياس. ‏وهذا يضمن إزالة العينة القديمة من الخلية بشكل صحيح.
  • تحقق من الإجراء للتأكد من تحقيق التكرار المطلوب والحد من الخطأ. ‏قم بقياس العينة الأكثر أهمية أولاً (على سبيل المثال، العينة التي تحتوي على أعلى محتوى من السكر) ثم الماء منزوع الأيونات، ثم كرر هذه الخطوة بضع مرات.
  • ‏على سبيل المثال، في حالة قياس منتجات تحتوي على السكر، تأكد من أن تظل الخلية ممتلئة، سواء بالعينة أو بالماء، بين عمليات القياس؛ لتجنب جفاف العينة وبلورة السكر على جدران الخلايا.
  • قم بتنظيف خلية القياس وتجفيفها تمامًا (كما هو موضح أدناه) مرة واحدة على الأقل بعد كل يوم عمل.

تعرَّف على المزيد من المعلومات في دليل قياس الكثافة

الشطف

[…]

التجفيف

[…]

التنظيف الأتوماتيكي بالكامل

[…]

تحديد الكثافة الأتوماتيكي - فيديو

‏حان وقت التحوُّل من إبرة الحقن إلى التشغيل الآلي باستخدام جهاز SC1 لتحسين قياسات الكثافة. فهذا يمكنك من تحقيق نتائج أدق، وتجنب الاعتماد على المشغل.

5. ‏التحقق من النتائج وتوثيقها

التحويل الأتوماتيكي للنتيجة

‏في كثير من الأحيان، يجب تحويل النتيجة باستخدام جدول. فالبحث في جدول والاستنباط منه عرضة للخطأ ويستغرق وقتًا طويلاً. ‏أما التحويل الأتوماتيكي باستخدام الجداول المضمنة (مثل: الكحول، Brix، تعويض درجة الحرارة وفقًا للمكونات الدوائية الفعالة)، فيمنع أخطاء القراءة أو الحساب ويوفر الوقت. ‏يسمح أحدث مقياس كثافة رقمي باستخدام جداول التحويل المضمنة لعرض بالوحدة المطلوبة مباشرةً. تشتمل مقاييس الكثافة DM من METTLER TOLEDO على وحدات النتائج/جداول التركيز المضمنة التالية:

  • الجاذبية النوعية، Baumé الخفيف والثقيل، T waddell
  • السكر: Plato، Brix (Emmerich, NBS 113)، HFCS 42/55، السكر المحول، KMW، Oechsle، Babo
  • الكحول: OIML، AOAC، Proof Degree، HM C&E، Gay Lussac
  • البتروكيماويات: جداول درجات المكونات الدوائية الفعالة والجاذبية للزيوت الخام، والمنتجات المكررة، وزيوت التشحيم
  • ما يصل إلى 30 جدول تركيز يُمكن للمستخدم تحديده (يمكن إدخالها كجداول أو معادلات)

تعرَّف على المزيد من المعلومات في دليل قياس الكثافة

اكتشاف الخطأ

[…]

حدود النتائج

[…]

التوثيق الصحيح

[…]

Thank you for visiting www.mt.com. We have tried to optimize your experience while on the site, but we noticed that you are using an older version of a web browser. We would like to let you know that some features on the site may not be available or may not work as nicely as they would on a newer browser version. If you would like to take full advantage of the site, please update your web browser to help improve your experience while browsing www.mt.com.