احصل على كتيب سحب العينات — - METTLER TOLEDO
دليل

احصل على كتيب سحب العينات —

دليل

أفضل أداة معرفية لمتخصصي سحب العينات!

Maecenas faucibus mollis interdum. Donec id elit non mi porta gravida at eget metus. Nullam id dolor id nibh ultricies vehicula ut id elit.
Maecenas faucibus mollis interdum. Donec id elit non mi porta gravida at eget metus. Nullam id dolor id nibh ultricies vehicula ut id elit.

يمثل سحب العينة عنصرًا مركزيًّا من عمل البحث في علوم الحياة. وللحصول على نتائج قابلة للتكرار، يحتاج العلماء إلى ماصات دقيقة وأطراف عالية الجودة وخالية من التلوث.

ومن خلال كتيب سحب العينات في علوم الحياة، ستفهم اختيار الممصات والأطراف وتقييمها لتحسين أداء سحب العينات وضمان نتائج أفضل. 

يوفر كتيب سحب العينات في علوم الحياة عرضًا شاملاً مع أوصاف تفصيلية لما يلي:

  • تقييم الممصات واختيارها
  • اختيار الأطراف المناسبة
  • تقنيات سحب العينات

تفضل بتنزيل الكتيب الآن وتعلم كيف تكون بطل سحب العينات!

معاينة كتيب سحب العينات

1.تمهيد

إن الغرض من الممارسات الجيدة لسحب العينة هو مساعدة الباحثين على اتخاذ قرارات مطلعة حول الأجهزة والتقنيات المناسبة لسحب العينة والتقنيات ذات التصميم الهندسي المريح والمعايرة والتشغيل الدوري للحصول على أفضل النتائج الممكنة. إن سحب - أو قياس ونقل - كميات صغيرة من السائل في نطاق ميكرولتر وملليلتر قد يكون النشاط الأكثر تكرارًا في المختبرات البحثية، والقدرة على تنفيذ هذه المهمة بسرعة ودقة هي شرط مطلق لنجاح عمل المختبر. تُستخدم الماصات التي تعمل بإزاحة الهواء العصرية للقيام بالجزء الأكبر من عمل المختبر بسبب ميزاتها الهائلة - فهي الأداة المثالية لتحديد جرعات الكميات الصغيرة من السوائل بفاعلية. ويمكن تحقيق مستوى إنتاجية عالٍ مع توفير مناظر له في عدد ساعات عمل الإنسان من خلال استخدام الأطراف والماصات عالية الجودة العصرية.

2. تخطيط المشاريع، وسير العمل والاختيار

تخطيط المشاريع، وسير العمل

ستستفيد معظم المشاريع الجديدة من العملية المخططة بالكامل حيث يتم تحليل جميع خطوات سير العمل لتحقيق أقصى كفاءة وتوليد البيانات. ومن منظور معالجة السائل، يتطلب ذلك فهمًا لنوع عينة البدء، وتحليل نقطة النهاية، وإنتاجية العينة. وسيؤدي ذلك بدوره إلى توجيه التقنيات المستخدمة، وكذلك أشكال معالجة السائل (الأنابيب، صواني تجميع العينات، وغيرها). وبالتالي، يحدد ذلك الأدوات المناسبة لمعالجة السائل الملائمة لسير العمل. وبالنسبة إلى أي عمل أو نشاط من أنشطة سحب العينة، يجب اعتبار الماصة والطرف المرتبط بها وتقنية المشغل نظامًا واحدًا لتوفير الحجم الدقيق للسائل المطلوب. ويعد اختيار الطرف الصحيح والماصة الصحيحة ثم استخدام التقنية الأكثر فاعلية جزءًا لا يتجزأ من تصميم وتنفيذ أي مشروع أو تجربة.

تحليل سير العمل

إن أول خطوة في العملية هي تحديد جميع الخطوات المضمنة في سير العمل التجريبي - من العزل الأولي للعينة إلى إنتاج البيانات النهائية، وسيشمل ذلك أيضًا جميع خطوات التحضير لدعم سير العمل، مثل عمليات تحضير المحلول المعياري أو الخليط الأساسي. وبعد ذلك، حدد كمية التناوب المسموح بها في التجربة للحصول على بيانات جيدة. بعض التطبيقات وبعض الخطوات تكون أعلى حساسية للتغيير التجريبي من البعض الآخر، على سبيل المثال، أي تجربة تتضمن تضخيمًا مثل qPCR، قد تكون حساسة للغاية لقابلية التغير بينما لا تكون خطوة تحضير محلول معياري بسيط بنفس الحساسية. قد يكون الخيار المثال الثانوي للماصة والطرف إلى جانب تقنية سحب العينة السيئة مصدرًا رئيسيًا لقابلية التجربة للتغيير، أي تجربة تتوقف على منحنى قياسي ناشئ عن التخفيف التسلسلي للمحاليل القياسية قد تتأثر بشدة بالسحب المثالي الثانوي.

تحسين سير العمل

  • متطلبات نطاق الحجم وإنتاجية العينة
  • متطلبات شكل حاوية العينة/الكاشف
  • المتطلبات الخاصة بالعينة/المقايسة

3.تحديد الماصة المناسبة

هناك العديد من أدوات سحب العينة المتاحة لتحقيق نتائج مثالية وإنتاجية أعلى، وفي الوقت نفسه توفر مزايا إضافية مثل ميزات التصميم الهندسي المريح وتحسين وظائف تطبيق محدد. هناك نوعان رئيسيان من الماصات فائقة الصغر: ماصات تعمل بالإزاحة الإيجابية وماصات تعمل بإزاحة الهواء. والنوعان يحددان حجم السائل الموزع باستخدام قطر المكبس وطول شوط المكبس.

ماصات تعمل بإزاحة الهواء

  • دقيقة للغاية مع المحاليل المائية
  • اقتصادية

الماصات التي تعمل بإزاحة الهواء هي اشهر أدوات سحب العينات الموجودة في المختبر. تعلم هذه الماصات بوضع نهاية الطرف في عينة السائل ثم تحرير زر الكباس. ويتكون فراغ جزئي عند تحريك مكبس الماصة لأعلى داخل جسم الماصة، وتتحرك عينة السائل لأعلى الطرف لملء الفراغ بالحجم المطلوب الناشئ عن الفراغ الجزئي.

ماصات تعمل بالإزاحة الإيجابية

  • دقيقة للغاية مع معظم المحاليل
  • يوصى بها للسوائل الكثيفة أو اللزجة أو المتطايرة أو الأكالة

على الرغم من أن الماصات التي تعمل بالإزاحة الإيجابية لا تحظى بنفس انتشار الماصات التي تعمل بإزاحة الهواء، لكنها موجودة بكثرة في بيئات المختبرات. وتستخدم هذه الماصات كباسًا جاهزًا يُستعمل مرة واحدة ونظام أنبوب شعري لإحداث فراغ مادي بالحجم المطلوب. ويكون المكبس في تلامس مباشر مع العينة، وعند تحريكه لأعلى تُسحب العينة إلى الأنبوب الشعري. توفر الماصات التي تعمل بالإزاحة الإيجابية دقة عالية وضبطًا عاليًا عند سحب عينات المحاليل المائية، لكن يوصى باستخدامها مع المحاليل الكثيفة واللزجة والمتطايرة والأكالة. المكابس والأنابيب الشعرية الجهازة التي تستعمل مرة واحدة المستخدمة مع الماصات التي تعمل بالإزاحة الإيجابية أكثر تكلفة مقارنة بالماصات التي تعمل بإزاحة الهواء التي تستعمل مرة واحدة، لذا، يوصى بالماصات التي تعمل بإزاحة الهواء إذا كانت ستؤدي نفس النتائج.

تحسين سير العمل

  • متطلبات نطاق الحجم وإنتاجية العينة
  • ماصات إلكترونية أحادية القناة
  • ماصات متعددة القنوات
  • أنظمة سحب عالية الإنتاجية
  • ماصات متخصصة
  • ماصات تعمل بالإزاحة الإيجابية
  • ماصات مكررة
  • وحدات تحكم الماصة
  • أجهزة توزيع أعلى الزجاجة

4. اختيار الأطراف الصحيحة: التصميم والجودة والملاءمة

ومن الأفضل النظر إلى الماصة والطرف الذي توصي به شركة تصنيعها كنظام واحد، وليس مكونين فرديين. أطراف الماصات التي يعلن عنها للاستخدام مع جميع الماصات تُظهر عادةً تأثيرات في الملاءمة أو التصميم، لأنها مصممة لملاءمة مجموعة كبيرة من موديلات الماصات. عند اختيار أطراف الماصة، فإن الميزات التي يجب التفكير بها هي التصميم والجودة والملاءمة.

تصميم الطرف

إن التصميم الأكثر تقدمًا في أطراف الماصة هو الطرف المرن المزود بفوهة رفيعة الجدار بطرف دقيق أو فوهة طرف صغيرة. لسحب عينات صغيرة الحجم، أقل من 20 ميكرولتر، تحسن أطراف Rainin Fine- Point™ الدقة والضبط عبر أطراف الماصات القياسية ذات الجدران السميكة أو النهايات المشطوفة. أطراف FinePoint أكثر مرونة من معظم الأطراف القياسية الأخرى، وتسمح بتدفق العينة السائلة بأي زاوية للطرف لتوصيل الكمية بالكامل. وبهذا تتم المحافظة على أقل قدر من العينة بالطرف مقارنةً بالأطراف ذات الجدران الأكثر سمكًا أو ذات النهاية المشطوفة. إن الاختلافات في تصميم الطرف تؤثر على الأداء والدقة والضبط. ومع ذلك، عند استخدام الماصات بطريقة صحيحة، ستقدم أداءًا مضمونًا محدد الدقة والضبط، شريطة استخدام الأطراف التي أوصت بها الشركة المصنعة.

جودة الطرف

تحدث أسوأ عيوب الجودة في الفوهة أو الطرف المفتوح، حيث يكون شفط العينة وتوزيعها أكثر تأثرًا. يوضح الشكل 13 أربع نهايات للطرف في عرض مكبر.

الفلاش عبارة عن بلاستيك متبقٍ من عملية القولبة داخل الطرف أو حول الفتحة.

وتنتج عيوب القولبة والعيوب المحورية عن التصويب غير المناسب لسنون محور القالب بعد حقن البلاستيك. وكل هذه العيوب ستؤدي إلى فقد العينة أثناء السحب. ستؤدي عملية التصنيع عالية الجودة إلى تقليل ظهور عيوب الطرف والأخطاء الناتجة عن ذلك.

سد طرف الماصة

  • نظام طرد الطرف LTS™ LiteTouch™
  • اختيار الطرف
  • أطراف مخصصة لتطبيقات خاصة

5.تقنيات السحب

سيؤثر التقييم الصحيح للتطبيق - وكذلك اختيار الأجهزة والأدوات - بشدة على نتائج البحث. لكن هذه الأمور ليست هي الأشياء الوحيدة التي يحتاج الباحثون إلى مراعاتها للحصول على نتائج بحث مثالية. وكذلك تؤثر المؤثرات الأخرى مثل تقنية السحب الصحيحة والظروف البيئية على النتائج. الدقة والضبط ضروريان للبحث العلمي وتقدم الصفحات التالية نظرة عامة موجزة على العديد من جوانب تقنية سحب العينة. على سبيل المثال، هل تعلم أنه باتباع هذه التقنيات فقط، قد تتحسن الدقة والضبط بما يصل إلى 5%؟

نطاق حجم مثالي

نطاق التشغيل العادي لمعظم الماصات هو 10 - 100 من الحجم الاسمي. وعلى الرغم من أن هذا يعد نطاق التشغيل، لكن مواصفات الأداء ستتغير بانخفاض إعداد الحجم. مواصفات الدقة للماصات سعة 100 ميكرولتر هي +/- 0.8% من 50 - 100% من الحجم الاسمي. فإذا كنت ستقوم بسحب 10 ميكرولتر (أو 10% من الحجم الاسمي)، فستكون مواصفات الدقة أكبر بما يساوي 3 أضعاف، أو 2.5 - 3%. وبالتالي، يكون الحجم المثالي لأعلى دقة وضبط عادةً هو 35 - 100% من الحجم الاسمي. حاول تجنب تعيين إعداد حجم الماصة على أقل من 10% من الحجم الكلي - بدلاً من ذلك، قم بالتبديل إلى ماصة أصغر حجمًا لتلائم الأحجام الأصغر.

عمق غمس الطرف

مهم تحديدًا للماصات ذات الحجوم فائقة الصغر، عمق غمس الطرف الصحيح يمكنه تحسين الدقة بما يصل إلى 5%. ينبغي غمس الطرف بين 1 و2 مم للماصات ذات الحجوم فائقة الصغر، وحتى 6 إلى 10 مم للماصات ذات الحجم الكبير. إذا تم غمس الطرف لمسافة بعيدة، يتم ضغط حجم الغاز في الطرف، مما يؤدي إلى شفط كمية كبيرة للغاية من السائل. وكذلك يؤدي السائل المحتجز في سطح الطرف إلى تشويه النتائج. إذا لم يتم غمس الطرف بعمق كافٍ، فقد يتم سحب الهواء للداخل، مما يؤدي إلى تكون فقاعات هواء وعدم دقة الأحجام. وكلاهما يؤدي إلى حجم غير صحيح.

  • الشفط بالزاوية الصحيحة
  • المحافظة على الاتساق
  • التوزيع المتسق والثابت للعينة
  • الشطف المسبق للطرف
  • تجنب تغيير درجة الحرارة
  • إعدادات متسقة وثابتة بأحجام الميكرومتر
المنتجات ذات الصلة
المستندات التعريفية التمهيدية ذات الصلة
Thank you for visiting www.mt.com. We have tried to optimize your experience while on the site, but we noticed that you are using an older version of a web browser. We would like to let you know that some features on the site may not be available or may not work as nicely as they would on a newer browser version. If you would like to take full advantage of the site, please update your web browser to help improve your experience while browsing www.mt.com.