الصناعة 4.0: تكامل الوزن

إن تمكين انتاج الجملة الفردي بحجم انتاج 1 يُعد أحد الأهداف الرئيسية للصناعة 4.0. لقد أثبتت وحدة الوزن عالية الدقة أنها الحل الأمثل لمراقبة موثوقية ومرونة وبساطة الجودة لهذه المنتجات الفردية.


 

الصناعة 4.0
الصناعة 4.0
الصناعة 4.0: تكامل الوزن
الصناعة 4.0

يُعتبر مركز الأبحاث الألماني للذكاء الاصطناعي (Deutsche Forschungszentrum für Künstliche Intelligenz or DFKI) هو المؤسسة الرائدة لتعزيز تنفيذ الصناعة 4.0. ومن أجل أبحاثه بالتطبيق العملي، أسس مركز الأبحاث الألماني للذكاء الاصطناعي منظمة martFactoryKL . وبالتعاون مع الشركات الرائدة قامت منظمة SmartFactoryKL بإنشاء محطة تجريبية تعمل بكامل طاقتها للتصنيع المنفصل كمثال ملموس على الكيفية التي يمكن بها تحقيق إنتاج الجملة بشكل منفرد مع الصناعة 4.0.

ذاكرة المنتج بالنسبة لإنتاج الجملة الفردي

لتوضيح الانتاج الفردي بحجم الدفعة 1، تُنتج محطة SmartFactoryKL حافظات بطاقات الأعمال الشخصية بألوان مختلفة. تحتوي الحافظة على "ذاكرة المنتج" في شكل علامة معرف تردد لاسلكي. تقوم علامة معرف التردد اللاسلكي هذه بتخزين المعلومات المهمة للتصنيع مثل قوائم الأجزاء وحالة الإنتاج والاسم المقرر نقشه ومعايير الجودة أيضاً.

ومن خلال تخزين البيانات على علامة معرف تردد لاسلكي، تُدير الحافظات إنتاجها الخاص بطريقة نشطة. وهذا يسمح للحافظات الفردية بأن تكون مرنة جدا، دون الحاجة إلى مراقبة الإنتاج من خلال قاعدة بيانات، وسوف يصبح إنتاج الجملة الفردي ذو حجم الدفعة 1 حقيقة واقعية.

الصناعة 4.0: تكامل الوزن
الصناعة 4.0

طريقة ضمان الجودة المرنة

من المهم ملاحظة أن عملية التصنيع التي تتكون من وحدات آلية ويدوية لا تضمن تثبيت المكونات الفردية بالفعل على الحافظة. وبالتالي يتم وزن الحافظات من أجل مراقبة الجودة بوحدة وزنWMS ذات دقة عالية. تتم مقارنة قيمة وزنها مع الوزن المستهدف المحدد الذي يتم تخزينه في علامة معرف التردد اللاسلكي. تؤدي معرفة الوزن بواسطة وحدة وزن عالية الدقة إلى إمكانية الكشف عن المكونات المعطوبة أو المفقودة أو الزائدة بدرجة عالية من التقين، حتى عند عدم رؤية جزء من الخارج.

تنعكس وحدة الوزن في طراز RAMI 4.0

  • الأعمال = مراقبة الجودة
  • الحالة الوظيفية = الكشف عن الانحرافات
  • المعلومات = الوزن + التفاوتات المسموح بها
  • الاتصال = PROFINET IO
  • التكامل = الإيثرنت الصناعي
  • الموجودات = "جهاز مراقبة" وحدة وزن WMS

يوضح المستند التعريفي التمهيدي الخاص بنا التطبيق والفوائد التي تعود من مراقبة الجودة القائمة على الوزن.