ما سبب أهمية معايرة الميزان والمقياس؟ - METTLER TOLEDO
معرفة الكيفية

ما سبب أهمية معايرة الميزان والمقياس؟

معرفة الكيفية


 

1. ما المقصود بالمعايرة ولماذا أقوم بها؟

الجزء الثاني للسؤال يأخذنا إلى سؤال آخر: "لماذا تريد الوزن على أية حال إذا كان الميزان الخاص بك لم تتم معايرته؟" تُعد معايرة الميزان أو المقياس ضرورية لتحقيق نتائج وزن دقيقة. يحول تجاهل نشاط الخدمة المهم ذلك القياس إلى تخمين. وبمعنى آخر، إنه من الإهمال أن يتم الوزن باستخدام ميزان أو مقياس لم تتم معايرته. تصبح دقة الموازين والمقاييس أقل موثوقية مع مرور الوقت. ويُعد هذا نتيجة التآكل والبلى العاديين الناتجين عن الاستخدام بشكل منتظم بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الصدمات الميكانيكية أو البيئات الخطرة. وقد يؤدي هذا إلى انحلال أو هبوط سريع نوعًا ما على المدى الطويل. تعمل معايرة الميزان المجدولة بصفة منتظمة بالإضافة إلى إجراء الاختبارات الروتينية على تعزيز عمر الميزان أو المقياس الخاص بك ودقة قياسهما للوزن بشكل كبير.

لكن ما المعايرة؟ المعايرة، بعبارات بسيطة، هي مقارنة كمية. لفحص قراءة ميزان أو مقياس، يُوضع مكيال مرجعي على الكفة. ويُعرف مقدار الخطأ بأنه الفرق بين القيمة المقيسة (القراءة) والقيمة الصحيحة (المكيال المرجعي). وفيما يلي توضيح ما إذا كان هذا الخطأ جديرًا بالثقة أم لا. في نهاية معايرة الميزان، يتم إنشاء شهادة تقرر قراءات الميزان أو المقاييس وتقارنها بقيمة مرجعية. وينتج عن تطبيق نسب التفاوت المسموح به عبارة "اجتاز الاختبار/فشل في الاختبار".

sadsad


 

2. ما مميزات معايرة الميزان؟


عند إجراء المعايرة بواسطة مزود معتمد، يمكن الاستمتاع بالمزايا التالية:

  • توفير التكلفة. الأجهزة المعايرة تتيح اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة، مما يساعد على تجنب النفايات والفقد أو إعادة العمل أو سحب المنتج.
  • قياسات موثوقة يعتمد عليها. إن استخدام أجهزة معايرة يضمن أن القياسات التي تم إجراؤها في مكان ما متوافقة مع القياسات التي تم إجراؤها في مكان آخر. وكذلك ستكون النتائج الناتجة عن أي ميزان في العملية دقيقة وموثوقة يعتمد عليها، وسيكون المنتج النهائي كذلك أيضًا.
  • التوافق. تسهل المعايرة تجاوزًا سلسًا لعمليات تدقيق داخلية وخارجية.
  • اكتشاف الأجهزة المتقادمة التي تأثرت بمرور الوقت. تتأثر جميع الأجهزة وتتقادم بمرور الوقت وقد تعاني المكونات الحيوية من البلى والتآكل والإجهاد الميكانيكي. ولا يمكن دائمًا التخلص من انحرافات القياس لكن يمكن اكتشافها من خلال المعايرة الدورية.
  • تحسين العملية وزيادة الأرباح. إن تفسير نتائج المعايرة وفقًا لنسب التفاوت المسموح به المحددة يثمر عن إدخال تحسينات على العملية وبالتالي زيادة الأرباح.
فوائد المعايرة


 

3. كم مرة أقوم بمعايرة الميزان الخاص بي، وما مخاطر عدم القيام بالمعايرة؟

 

تقرر شهادة المعيار النتائج في الوقت الذي تمت فيه المعايرة. في العديد من الحالات، يفترض الشخص المسؤول أن المعايرة ملغاة لعام. وهذا يؤدي إلى النتيجة الخاطئة التي تفيد بأن الفاصل الزمني للمعايرة لعام واحد يُعد كافيًا.

يتم تحديد الفواصل الزمنية للمعايرة بشكل مثالي فيما يلي بمنهجية تعتمد على المخاطرة، على سبيل المثال ما احتمالية فساد شيء ما وما مدى الأثر؟ الأثر العالي والاحتمالية الكبيرة متماثلة مع الخطر الكبير، والذي يتطلب فاصلاً زمنيًا أقصر للمعايرة. وخلافًا لذلك، ينتج عن الأثر المنخفض والاحتمالية المنخفضة مخاطر قليلة، مما يسمح بإطالة الفواصل الزمنية.

التخلي عن المعايرة إستراتيجية ذات مخاطر عالية. قد تكون التكاليف والمخاطر غير الظاهرة المرتبطة بالميزان أو القياس غير المعايَر أكبر من تكاليف المعايرة ذاتها. قد يؤدي استخدام جهاز لم تتم معايرته إلى حدوث مشكلات في الإنتاج كما يلي:

  • حدوث أعطال مفاجئة
  • انخفاض جودة المنتج
  • مشكلات العملية والتدقيق
  • إعادة العمل على المنتج وسحبه

قد تؤدي التغيرات البيئية أيضًا إلى تعذر اكتشاف انحراف القياس أو تزايد في الأخطاء العشوائية مما يؤدي إلى تدهور الأداء وانخفاضه. تُعد المعايرة المجدولة بصفة منتظمة إلى جانب الاختبار الروتيني (انظر أدناه) أفضل طريقة لتقليل المخاطر المتعلقة بالمعايرة.
 


 

4. ما نسب التفاوت المسموح المطبقة في معايرة الميزان؟

تحدد نسب التفاوت المسموح به ما إذا كان الميزان أو المقياس يتصرف "بطريقة جيدة كافية" لتلبية مجموعة معينة من متطلبات العملية. تقوم نسب التفاوت المسموح به بضبط المعايير لإصدار عبارة "اجتاز الاختبار/فشل في الاختبار". يمكن أن تنشأ نسب التفاوت المسموح به من مصادر متنوعة، تشمل الوكالات القانونية والمجالات التصنيعية والعملية ذاتها.

التفاوت القانوني المسموح به:

التفاوت القانوني المسموح به حسب تحديد المنظمة الدولية للمقاييس القانونية OIML R76 أو دليل المعهد الوطني الأمريكي للمعايير والتقنية (NIST) رقم 44 (الولايات المتحدة فقط) يعمل على تقييم متطلبات التجارة القانونية. ونسب التفاوت المسموح به هذه كبيرة إلى حد ما ويسهل الوفاء بها مع  الموازين المعملية أو عند قياس الوزن عند النهاية الأدنى لنطاق القياس.

نسب التفاوت المسموح به للشركة المصنعة:

تضمن نسب التفاوت المسموح بها للشركة المصنعة وفاء المعدات بمواصفات الشركة المصنعة. لا تراعي نسب التفاوت المسموح بها للشركة المصنعة متطلبات عملية محددة للمستخدم وبالتالي فإنها غير مناسبة لتحسين عملية الوزن.

نسب التفاوت المسموح به في العملية:

تقدم نسب التفاوت المسموح به في العملية المحددة التي تم تحديدها من قِبل المستخدم الدعم إلى تحسينات العملية وتوفير في المواد الخام والنفايات وإعادة العمل. بالنسبة للموازين المستخدمة في التطبيقات التجارية القانونية، فإنه بالتالي ينبغي استخدام نسب التفاوت المسموح به في العملية بالإضافة إلى التفاوت القانوني المسموح به. للاطلاع على المزيد من التفاصيل حول كيفية مساعدة حل التحقق METTLER TOLEDO GWP Verification® في تحسين عملية قياس الوزن، يرجى الرجوع إلى رابط الإنترنت هذا: GWP- معيار قياس الوزن.

على الرغم من أن نسب التفاوت المسموح به تحمي المستهلكين لكنها لا تراعي المتطلبات الخاصة بالمنتج. إن تحسين نسب التفاوت المسموح بها في العملية المطبقة على أجهزة القياس لها أثر كبير على تحقيق أرباح هذه العملية.

 


 

5. هل هناك وجه اختلاف بين المعايرة والضبط؟

نعم، هناك اختلاف كبير. لسوء الحظ، يحدث خلط بين العبارتين "المعايرة" و"الضبط" في أغلب الأحيان.

المعايرة

أصدر المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM) واللجنة المشتركة للأدلة المترولوجية (JCGM) أداة قيمة للمساعدة في تحديث مصطلحات قياس الوزن تسمى المعجم الدولي للمترولوجيا (VIM). وفي البند رقم 2.39 بهذا المعجم، تعرف المعايرة بأحد الجوانب المتعلقة بكيفية تشغيل الميزان وعمله:

"التشغيل الذي، في ظروف محددة، في أول خطوة، يشكل العلاقة بين قيم الكمية مع ارتيابات القياس التي تقدمها معايير القياس والمؤشرات المناظرة مع ارتيابات القياس وفي ثاني خطوة، يستخدم هذه المعلومات لتشكيل علاقة من أجل الحصول على نتيجة قياس من إحدى الإشارات."

وبمعنى آخر، تتم معايرة ميزان أو مقياس لفهم وتوثيق سلوكه. ويشير التعريف الوارد أعلاه بوضوح إلى أن استنباط ارتياب القياس هو جزء لا يتجزأ من المعايرة. فمعايرة ميزان خالية من بيان ارتياب القياس تكون غير مكتملة وتكون في أفضل الحالات عبارة عن فحص موضعي.

الضبط

إذا كانت المعايرة تشير إلى سلوك ميزان أو مقياس، فإن ضبط الجهاز يغير سلوكه. ويعرف المعجم الدولي للمترولوجيا (VIM) الضبط على النحو التالي:

"مجموعة من العمليات التي تتم على نظام قياس بحيث يقدم إشارات معينة مناظرة لقيم محددة من الكمية المطلوب قياسها."

ومن ثم، فإن ضبط ميزان أو مقياس يقصد به تعديل مؤشراته بطريقة تتيح له مناظرة - بأقرب ما يكون - قيم الكمية لمعايير القياس المعمول بها.

 


 
معايرة الموازين الخاصة بالتجارة القانونية


 


 

8. كيف أضمن الحصول على نتائج وزن دقيقة؟


النتائج الدقيقة هي ثمرة العديد من أنشطة الخدمة الرئيسية، ويمكن تحقيقها في 3 خطوات بسيطة. الاختبارات الروتينية، إضافة إلى المعايرة، يمكنها إدخال تحسين مستمر ومستدام على دقة الميزان أو المقياس. تتم المعايرة بواسطة فنيي خدمة معتمدين، بينما يتم إجراء الاختبار الروتيني بواسطة مستخدم الجهاز. يضمن الاختبار الروتيني أيضًا الكشف المبكر عن عدم التوافق المحتمل للميزان مع متطلبات عمليبة قياس الوزن. وعند إجراء الاختبار الروتيني بمعدل كافٍ مناسب، يمكن اكتشاف حالة "عدم مطابقة التفاوت المسموح به" قبل وقوع أي ضرر أو تلف.

يوضح الرسم البياني التالي عملية التركيب والمعايرة الدورية للميزان بواسطة فني معتمد. يقوم المستخدم بفحص الميزان بمعدل أكثر تكرارًا.

نتائج وزن دقيقة
للحصول على المزيد من المعلومات حول الطريقة التي تتيح الحصول على جودة متسقة، وتحقيق التوافق التام، وتحسين الأرباح، وتنزيل إنفوجرافيك "الحصول على نتائج دقيقة في 3 خطوات بسيطة".
It pays off to build quality into laboratory results from the start, rather than discovering problems later on. Put routine balance testing into practice and ensure your weighing results are accurate each and every day.


 

9. ما الخطر الناجم عن استخدام الأدوات غير المعايَرة؟


تتيح الموازين التي تمت معايرتها على نحوٍ مناسب الحصول على نتائج دقيقة وتقلل احتمال حدوث أخطاء في الوزن والتي قد تتسبب في زيادة النفقات والوقت المستقطع. ومن الممكن أن نقول إن المعايرة تعد بمثابة استثمار يبني ثقة العميل. قد يؤدي استخدام جهاز لم تتم معايرته إلى حدوث مشكلات في الإنتاج كما يلي:

  • حدوث أعطال مفاجئة
  • انخفاض جودة المنتج
  • مشكلات العملية والتدقيق
  • إعادة العمل على المنتج وسحبه


قد تؤدي التغيرات البيئية أيضًا إلى تعذر اكتشاف انحراف القياس أو تزايد في الأخطاء العشوائية مما يؤدي إلى تدهور الأداء وانخفاضه. تُعد المعايرة المجدولة بصفة منتظمة إلى جانب الاختبار الروتيني (انظر أدناه) أفضل طريقة لتقليل المخاطر المتعلقة بالمعايرة.

ما سبب أهمية معايرة الميزان والمقياس؟
ما الخطر الناجم عن استخدام الأدوات غير المعايَرة؟


 


 
التعامل مع أثقال الوزن الاختبارية


 
Thank you for visiting www.mt.com. We have tried to optimize your experience while on the site, but we noticed that you are using an older version of a web browser. We would like to let you know that some features on the site may not be available or may not work as nicely as they would on a newer browser version. If you would like to take full advantage of the site, please update your web browser to help improve your experience while browsing www.mt.com.