مبادئ العناية المهنية الواجبة - METTLER TOLEDO

مبادئ العناية المهنية الواجبة

فحص المنتج من شركة Mettler Toledo
فحص المنتج من شركة Mettler Toledo

للجودة والدفاع القانوني

مع إصدار إرشادات جديدة لفرض العقوبات هذا العام وإدخال تغييرات على المحيط التنظيمي، يجب أن تكون العناية المهنية الواجبة أول ما يخطر ببال شركات تصنيع الأغذية

لشركات تصنيع منتجات الأغذية فيما يتعلق بالسلامة والصحة العامة، موطن التركيز الرئيسي، مع تطور التشريعات لحماية المستهلك النهائي بشكل أكبر، من المهم ضمان سلامة المنتجات وخلوها من التلوث وانتفاء أي احتمال بأن تسبب ضررًا بأي طريقة. نحن نعيش في أوقات تغمرها المقاضاة والدعاوى، ومن ثم، نوصي بتضمين ثقافة العناية المهنية الواجبة في خطة سلامة الأغذية الخاصة بك.

وبشكل أساسي، يمكن تعريف العناية المهنية الواجبة، في حالة لوائح سلامة الأغذية، على أنها "اتخاذ جميع الاحتياطات المعقولة لتجنب حدوث أي انتهاك، سواء أكان بصفة شخصية أو من خلال أي شخص تسيطر عليه". يجب وضع أنظمة المراقبة المناسبة للمخاطر المحددة وكذلك تفعيل الإجراءات اللازمة لمراقبة كفاءة النظام.

ينص القانون على أنه يجب على شركات تصنيع الأغذية الوفاء بمعايير عناية معينة عند القيام بأي عمل يتوقع أن يضر بالآخرين، ولكل شركة واجب عناية للالتزام بالإرشادات وفقًا لذلك. إن أي فشل في الوفاء بالمعايير المطلوبة يمكن اعتباره إهمالاً، لذا؛ من المهم توجيه اهتمام خاص للتفاصيل - بداية من اختيار أنظمة فحص المنتج الصحيحة المناسبة لبيئة عملك وحتى طريقة توثيق العمليات ووضع التقارير الخاصة بها.

أنظمة فحص المنتج من شركة Mettler Toledo
أنظمة فحص المنتج من شركة Mettler Toledo

وضع المعيار

تشتهر صناعة الأغذية بوضع معايير عالية لها، غالبًا تأتي قبل المنحنى التنظيمي. يوجد لدى بائعي التجزئة الكبار لوائح تنظيمية داخلية في ظروف معينة، بسبب النقص في المعلومات التاريخية بخصوص المعايير العامة والشائعة، وهو موقف تم تناوله في صورة المبادرة العالمية للسلامة الغذائية (GFSI) وتقديم تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة (HACCP). وفي الولايات المتحدة، ستضاف التغييرات التي تم إدخالها على قانون تحديث السلامة الغذائية (FSMA) وتقديم تحليل المخاطر ونقاط التحكم الوقائية القائمة على المخاطر (HARPC) في أواخر هذا العام إلى مجموعة التدابير المعمول بها لضمان توفير الحماية ضد قائمة تهديدات السلامة الغذائية المتزايدة.

وهناك جانب مهم تجب مراعاته عندما تتزامن العناية المهنية الواجبة مع المعايير التي وضعها المنظمون. هل يمكن إثبات قيامك باتخاذ جميع التدابير التي تعد معقولة ومنطقية لضمان حماية المستهلك؟ هناك أمر أساسي وهو إدخال التدابير حيز التنفيذ وتفعيلها، لكن هناك أمرًا آخر مهم إلى حد ما وهو مراقبة وتقييم فاعلية هذه التدابير. يجب أن يعمل نظامك وكذلك إجراء النظام للفحوصات لضمان فاعليته.

يعد تحليل المخاطر ونقاط التحكم الوقائية القائمة على المخاطر (HARPC) مثالاً جيدًا على كيفية تقدم الصناعة للأمام وتطورها، حيث ينص على أن شركات التصنيع ملتزمة بالقيام أولاً بما يلي: إجراء تحليل للمخاطر لجميع إجراءاتها، وتحدد نقاط المراقبة الحرجة (CCP) وتنفيذ نقاط تحكم وقائية، وتقديم خطة كتابية لوصف كيفية التحكم في هذه المخاطر والسيطرة عليها (غالبًا عبر نشر أنظمة فحص المنتج)، إلى جانب التحقق من فاعلية نقاط التحكم المكذورة - مع المحافظة على سجلات تحريرية للعمليات التي تم اتباعها - ولإعادة تحليل الخطة بصفة دورية.

إذا وقع حادث خاص بسلامة الأغذية واتبعت المنشأة هذه الإرشادات، فسيكون من السهل للغاية تحديد ما إذا كانت شركة التصنيع قد انتهكت إرشادات سلامة الأغذية انتهاكًا واضحًا، أو ما إذا كانت ببساطة الضحية سيئة الحظ لظروف غير اعتيادية أو غير متوقعة - وهو ما يثبت العناية المهنية الواجبة من عدمها.

العناية المهنية الواجبة كدفاع قانوني

إذا كان من الضروري الدفاع عن شركتك في المحكمة ضد انتهاك للوائح سلامة الأغذية، مثل اكتشاف وجود تلوث في منتج غذائي، فهناك طريق مفتوح أمامك وهو استخدام العناية المهنية الواجبة كدفاع. وللقيام بذلك، يجب أن يثبت الشخص أو المؤسسة اتخاذ جميع الخطوات التي تعد معقولة وتنفيذها لتجنب ارتكاب المخالفة. وهذا بالطبع إقرار شامل وعادل، وسيختلف تفسيره حسب الظروف الفردية للحالة.

النقطة الأولى التي يجب النظر إليها هي أنه يجب عليك اتخاذ بعض الإجراءات الإيجابية لتجنب المشكلات المحتملة إذا كان الدفاع مرضيًا. ولا يكفي القول بأنه نظرًا لعدم وقوع شيء في الماضي، فلا يوجد ما يدعو إلى الشك بحدوث أي شيء في المستقبل. ومن المحتمل أن تؤدي أي خطوة معقولة لم تتخذها إلى إسقاط دفاعك.

وثانيًا، تذكر أن "الحجم مهم" عندما تقوم المحكمة بتحديد الاحتياطات المعقولة. وفقًا لتحليل أجراه مؤخرًا London Borough of Hillingdon Council - بناءً على قرارات سابقة من المحكمة - فإن "حجم الشركة ومقدار الخطر وتأثير الفشل المرتبط بهذا الخطر هي بعض العوامل التي تساعد على تحديد ما هي "الخطوات المعقولة". شركة كبيرة تفشل في وضع نظام للتوثيق الإجرائي، على سبيل المثال، قد يثبت أنه مضر بالدفاع.

تذكر أن الدفاع بالعناية المهنية الواجبة هو مثال نادر على موقع عبء الإثبات مع المدعى عليه - وليس الادعاء - لذا كلما كانت العمليات وخطة سلامة الأغذية شاملة كان ذلك أفضل.

نشر إرشادات بريطانية أكثر قسوة لفرض العقوبات

تم نشر إرشادات أكثر صرامة لمخالفات سلامة الأغذية في فبراير من هذا العام في المملكة المتحدة، والتي تستخدم حاليًا معدل دوران الشركة لحساب الغرامات ومستوى الجرم والضرر لأغراض فرض العقوبة.

يتم تصنيف المخالفات في فئات باستخدام عوامل الجرم والضرر فقط، وتم تأليف جدول لكل منهما يتراوح ما بين (لمقدار الجرم) المنخفض - حيث "كانت العيوب ثانوية وحدثت كحادثة فردية" - إلى المرتفع للغاية - وهو ما قد يشكل "انتهاكًا مقصودًا أو تجاوزًا فادحًا للقانون". وبالنسبة إلى الضرر، تشير الفئات إلى كل من الضرر الفعلي وخطر وقوع الضرر ويتراوح ما بين الفئة 3 - خطر منخفض لتأثير عكسي على فرد و/أو تأثير واسع الانتشار - إلى الفئة 1 - حيث تكون التأثيرات العكسية للخطر الفردي أو واسع الانتشار خطيرًا.

تمثل هذه اللوائح التنظيمية أسلوبًا ثابتًا نحو مخالفات سلامة الأغذية في المملكة المتحدة و، في حالة التقديم عالميًا، سيؤدي إلى قيام العديد من الشركات بإعادة تقييم خطط السلامة الغذائية الخاصة بها. من الصعب وضع عدد محدد للمخالفات الفردية فيما يتعلق بالمسئولية لكن الغرامات قد تتراوح ما بين 100 جنيه إسترليني للمخالفة ذات الجرم المنخفض والضرر من الفئة 3، إلى 3 ملايين جنيه إسترليني متدرجة للجرم العالي والضرر من الفئة 1 - وبلا شك سيكون له أثر هائل حتى على أكبر الشركات. ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه بالنسبة للمؤسسات الضخمة للغاية، تنص اللوائح على ما يلي: "إذا تجاوز معدل دوران المؤسسة المخالفة أو ما يساويه عتبة المؤسسات الضخمة [معدل دوران 50 مليون جنيه إسترليني أو ما يعادله سنويًا]، قد يكون من الضروري التحرك خارج النطاق لتحقيق عقوبة متكافئة مع ذلك".

معالجة المخاوف من البداية

إن أحد العوامل الرئيسية، عندما يتعلق الأمر بانتهاك لوائح سلامة الأغذية، هو الملوثات البدنية التي تدخل إلى سلسلة توريد البيع بالتجزئة. تتعدد فرص نفاذ الملوثات إلى منتجات الأغذية وتتباين، حيث إن غالبية المعدات المستخدمة في معالجة الأغذية معتمدة على المعادن - مثل شفرات القطع والمطاحن والخلاطات وآلات التغليف.

أنظمة فحص المنتج مثل أجهزة أشعة x-ray وأجهزة الكشف عن المعادن وأجهزة تدقيق الوزن وأنظمة الفحص المرئي تستخدم كثيرًا في بيئة تصنيع الأغذية وتُحدد غالبًا باعتبارها نقاط المراقبة الحرجة (CCP) تتبع التحليل التشغيلي إلى المخاطر المحتملة. اختيار النظام الصحيح - أو غالبًا مجموعة من الأنظمة - مهم جدًا لمتطلباتك الفردية، مثل اختيار الأنظمة القادرة على اكتشاف جميع أنواع الملوثات. إضافةً إلى المعادن، قد تدحل مواد أخرى مثل مكونات المطاط والزجاج والعظام المتكلسة والمواد البلاستيكية عالية الكثافة إلى المنتجات - إما نتيجة لعملية التصنيع أو في المواد الخام ذاتها.

ومع ذلك، وكما ذكرنا، لا يكفي وضع هذه الآلات في موضع التنفيذ، فهذا وحده لن يمنع دخول الملوثات إلى المنتج. تجب معالجة إدارة الجودة من خلال اتباع أسلوب إجمالي، مما يضمن معايرة الأنظمة بطريقة صحيحة، والاتباع الكامل لإجراءات التشغيل وكذلك فهم المشغلين للوائح التنظيمية والتزامهم بها. من المهم المحافظة على سجلات تفصيلية لتدريب المشغل، مثل توثيق الإجراءات عبر جميع العمليات. بالقيام بذلك، ستتمكن من تحديد الجوانب التي تحتاج إلى التحسين بسرعة شديدة ولاتخاذ الإجراءات الضرورية.
اطرح الأسئلة الصحيحة وستصبح المكافآت واضحة بسرعة شديدة. كيف أضمن اكتشاف الأجسام الغربية حتى أعلى المستويات؟ كيف يمكنني تعزيز وقت التشغيل إلى أقصى حد؟ هي يمكن رفض المنتجات الملوثة بفاعلية؟ هل يمكن تخزين البيانات ومعالجتها بفاعلية وهل أحتاج إلى الوصول إليها فيما بعد؟ من خلال العمل مع الخبراء لتحديد حلول فحص المنتج الصحيحة والمناسبة، ستوفر الوقت والمال في عملية البحث عن الإجابات التي تطلبها، وستقوم في الوقت ذاته بتقليل خطر التقاضي المكلف، والإضرار بسمعة العلامة التجارية، والأكثر أهمية تجنب الإضرار بصحة المستهلك.

ومع مراعاة كل شيء، فإن التغييرات التي تطرأ على المحيط التنظيمي يحتمل أن تترك شركات تصنيع الأغذية مفتوحة للتقاضي المكلف للغاية، ولذا؛ أصبحت المعدات التي تشتريها وكيفية الاستعداد لهذه الاحتمالية أكثر أهمية من أي وقت مضى. فالعناية المهنية الواجبة، كما أوضحنا أكثر من مجرد دفاع قانوني. فهي تدور حول الممارسات الجيدة والعمليات الفعالة وضمان وفاء المنتجات التي ترسلها شركتك إلى سلسلة توريد البيع بالتجزئة بأعلى المعايير فيما يتعلق بالجودة والسلامة. إذا كان انتباهك للتفاصيل ثابتًا، فلن تحصد مكافآت ميزات وقت التشغيل المرتبطة بذلك فقط، بل إذا وقعت مشكلة قاطعت فيها الظروف الواقعة خارج سيطرتك لسير العمل، فستكون أفضل تجهيزًا للاستجابة لهذه الحالة عند الضرورة.
 

Five Year X-ray Generator Warranty
Product Inspection User Training
Product Inspection Spare Part Kits
Product Inspection Service Partner
X-ray Inspection of Frozen Formed Products
X-ray Inspection of Canned Foods
Glass in Glass Inspection
Metal Detector Applications
Reduce Metal Detector Testing
Metal Detection Guide
Vision Inspection Guide
Contamination Detection
Product Inspection Guides
X-ray Inspection Guides
Checkweighing Guide
المستندات التقنية
Thank you for visiting www.mt.com. We have tried to optimize your experience while on the site, but we noticed that you are using an older version of a web browser. We would like to let you know that some features on the site may not be available or may not work as nicely as they would on a newer browser version. If you would like to take full advantage of the site, please update your web browser to help improve your experience while browsing www.mt.com.