تحسين تصميم التجارب (DoE) | فيديو
فيديو

تحسين تصميم التجارب

فيديو

تطوير العملية الكيميائية والكيمياء الحيوية

تحسين تصميم التجارب

تحسين تصميم التجارب

في هذا الفيديو الذي مدته 3 دقائق، تقدم الدكتورة Didier Monnaie من Lonza اعتبارات مهمة لتحسين التصميم الإحصائي للتجربة (DoE) لكيمياء العملية. 

تعد طريقة التصميم الإحصائي للتجارب (DoE) أسلوبًا متعدد المتغيرات يهدف لتحديد العلاقة بين العوامل المؤثرة على العملية.  وتتضمن عددًا متغيرًا من العوامل ذات التأثير المحتمل في نفس الوقت. توفر طريقة تصميم التجارب (DoE) فهمًا أفضل للسبب وتأثير متغيرات العملية وتؤدي إلى تقصير دورات التطوير، وقد تعمل أيضًا كأساس لأسلوب الجودة حسب التصميم (QbD) الذي تتزايد أهميته.

وفي تصميم التجارب (DoE)، يجب أولاً تحديد العوامل التي قد تكون حرجة، والتحكم بها بأقصى إحكام ممكن في أثناء التجارب. إذا لم يتم التحكم بالعوامل الحرجة بالدقة الكافية، فقد تنتج استجابات مليئة بالضوضاء وقد لا تظهر آثار العوامل. وبالتالي، ستتطلب الدراسة الأقل دقة لتصميم التجارب تكرار التجارب. وحسب نوع التفاعل وطبيعة المتفاعلات، هناك عدد هائل من العوامل الحرجة التي يمكن تحديدها، مثل درجة الحرارة وسرعة التقليب ومعدل الإضافة، وكذلك التركيز ونوع المحفز أو حجمه والأس الهيدروجيني والضغط والمزيد.

هل أنت مهتم بتصميم التجارب؟

باستخدام مفاعل تخليقي أتوماتيكي، يمكن تكرار ظروف النقاط المركزية في تجارب مطابقة للتحقق من قابلية تكرار إعداد التجربة وبيئتها، والتحكم في عامل العملية وتقديم التأكيد على القياسات التحليلية المتسقة. من خلال إثبات أن التفاعل قابل للتكرار، ففي هذه الظروف اكتسب العلماء ثقة في التحكم الدقيق في المفاعل التخليقي والقياسات التحليليةفي الموقع. وبمجرد تأسيس الثقة في العملية، لا ضرورة لأي تجارب إضافية أو متكررة لتأكيد تصميم عوامل العملية لمجموعة المركب المركزي (DoE).

وستؤدي درجة الحرارة غير الدقيقة أو التحكم في صرف المقادير غير الدقيق إلى نتائج غير متسقة مما يتطلب تكرار التجربة للعثور على الاستجابة الصحيحة. إن الأدوات التخليقية التقليدية، مثل القارورات مستديرة القاع، لا تفي بالمتطلبات الصارمة لدراسات تصميم التجارب (DoE) حيث يختلف التحكم في درجة الحرارة بإضافة المتفاعل. ولا يمكنها غالبًا مواكبة طرد الحرارة (أو الاستهلاك) في أثناء التفاعل الكيميائي أو إضافة المتفاعل مما يؤدي إلى ظروف غير محددة. 

Thank you for visiting www.mt.com. We have tried to optimize your experience while on the site, but we noticed that you are using an older version of a web browser. We would like to let you know that some features on the site may not be available or may not work as nicely as they would on a newer browser version. If you would like to take full advantage of the site, please update your web browser to help improve your experience while browsing www.mt.com.